هذه نسخة قديمة منشورة في 2023-01-09. إقرأ النسخة الأحدث.

واقع تعليم الموسيقى في مدارس التعليم العام في ليبيا

المؤلفون

  • عبد المنعم عمران عبد الجواد قسم معلم ابتدائي بكلية التربية ـــــ القبة

الكلمات المفتاحية:

الموسيقية، المعيقات، الدراسية، موسيقي، التربية

الملخص

التربية الموسيقية من المقررات الدراسية المهمة التي لازالت تعاني حتى يومنا هذا من الكثير من المعيقات بسبب اعتبارها حصة صفية كغيرها من المقررات الدراسية وبسبب النظر إليها كنشاط موسيقي بحت، وغالبا ما يُساء فهمها من حيث كونها تتضمن جانبين مهمين هما الجانب التربوي بأبعاده المعرفية والمهارية والوجدانية والجانب التطبيقي العملي من حيث كونها نشاطا فنيا موسيقيا. لذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية الموسيقية في ليبيا من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. وقد تبين من خلال إجراءات الدراسة أن هناك خللا في مفهوم حصة التربية الموسيقية حيث لم يتم تنفيذ المنهج الدراسي المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم وذلك لقلة عدد معلمي الموسيقى من جهة وقلة عدد المشرفين التربويين من جهة أخرى. وفي نهاية الدراسة خلصت إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات التي من المؤمل أن تفيد المعنيين مستقبلا.

منشور

2023-01-09

النسخ

كيفية الاقتباس

عمران عبد الجواد ع. ا. (2023). واقع تعليم الموسيقى في مدارس التعليم العام في ليبيا . مجلة المختار للعلوم التربوية, 1(2). استرجع في من https://omu.edu.ly/journals/index.php/mjes/article/view/1160

إصدار

القسم

مقالات