الذكاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية
الكلمات المفتاحية:
الاندماج الجامعي، كلية التربية-الذكاء، الشخصي، التكيفالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على العلاقـة بين الـذكاء الوجـداني والاندماج الجامعي والفروق في الذكاء الوجداني لدى طلبة كلية التربية جامعة عمر المختار وفقاً لمتغير النوع (ذكور – إناث) والتخصص (علمي – أدبي) خلال العام (2017 -2018)، حيث تكونت عينة البحث من (200) طالبًا وطالـبة مـن التخصصات العلمية والأدبية في كلية التربية من الجنسين. وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس بار - أون (Bar - On)للذكاء الوجداني (1997) بأبعاده الخمسة الرئيسة وهي: الذكاء الشخصي، البينشخصي، التكيف، إدارة الضغوط والمزاج العام، ومقياس الاندماج الجامعي من إعداد القاضي (2012) والمتمثل بالمجالات الآتية: مجال الزملاء، مجال المقررات الدراسية، مجال أنظمة ولوائح الكلية، مجال الأساتذة، الذكاء الانفعالي، مجال التخصص الدراسي. ولمعالجة البيانات احصائياً استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة وهي الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل الارتباط بيرسون (r) توصل البحث إلى أن طلاب كلية التربية لديهم مستوى منخفض مـن الذكاء الوجداني وكذلك مستوى منخفض من الاندماج الجامعي ، كما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الذكاء الوجداني والاندماج الجامعي لدى الطلبة في كلية التربية حيت بلغ معامل الارتبـاط (0.70)، وهـي درجة تشير إلى أن هناك ارتباطًا إيجابيًّا بين الذكاء الوجداني والاندماج الجامعي، أي كلما قلت مهارات الفرد في الذكاء الوجداني كان أقل اندماجاً في الحياة الجامعية والعكس صحيح، كما توصل البحث إلى أن هناك فروقًا في الـذكاء الوجداني بين الذكور والإناث عند مستوى دلالة (0.05)، في اتجاه الذكور، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق في متوسطات مكونات الذكاء الوجداني الرئيسية عند مستوى (0.05) وفقاً لمتغير التخصصـات (علميـة – أدبية).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عبدالواحد عيسى مراجع (مؤلف)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
