واقع تعليم الموسيقى في مدارس التعليم العام في ليبيا
الكلمات المفتاحية:
الموسيقية، المعيقات، الدراسية، موسيقي، التربيةالملخص
التربية الموسيقية من المقررات الدراسية المهمة التي لازالت تعاني حتى يومنا هذا من الكثير من المعيقات بسبب اعتبارها حصة صفية كغيرها من المقررات الدراسية وبسبب النظر إليها كنشاط موسيقي بحت، وغالبا ما يُساء فهمها من حيث كونها تتضمن جانبين مهمين هما الجانب التربوي بأبعاده المعرفية والمهارية والوجدانية والجانب التطبيقي العملي من حيث كونها نشاطا فنيا موسيقيا. لذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية الموسيقية في ليبيا من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. وقد تبين من خلال إجراءات الدراسة أن هناك خللا في مفهوم حصة التربية الموسيقية حيث لم يتم تنفيذ المنهج الدراسي المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم وذلك لقلة عدد معلمي الموسيقى من جهة وقلة عدد المشرفين التربويين من جهة أخرى. وفي نهاية الدراسة خلصت إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات التي من المؤمل أن تفيد المعنيين مستقبلا.
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2017-12-31 (2)
- 2023-01-09 (1)
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عبد المنعم عمران عبد الجواد (مؤلف)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
